تقارير كريبتو +

إليك ما جرى في سوق البيتكوين خلال أسبوع (73)

Advertisement

لقد كان أسبوعاً آخر هائجاً في جميع الأسواق مع تطورات اقتصادية رئيسية, وسنبدأ بمناقشة أحد المقاييس المفضلة لدى الاحتياطي الفيدرالي، وهو نفقات الاستهلاك الشخصي.

البيتكوين

يوم الجمعة الماضي، سجلت نفقات الاستهلاك الشخصي (PCE) لشهر ديسمبر نمواً بنسبة 5.0% على أساس سنوي، وقد انخفض هذا من 5.5% في نوفمبر، و 6.1% في أكتوبر، على أساس شهري، نما نفقات الاستهلاك الشخصي بنسبة 0.1%.

PCE هو مقياس للتضخم يحاول قياس مقدار زيادة الأسعار بناءً على مقدار ما أنفقه المستهلكون، ويختلف هذا عن مؤشر أسعار المستهلك، الذي يقيس الأسعار التي يفرضها المنتجون على السلع التامة الصنع.

Advertisement

ببساطة، يفترض مؤشر أسعار المستهلك أنه إذا ظل سلوك الإنفاق ثابتاً إلى حد ما، فكم كانت الأسعار سترتفع بالنسبة للمستهلك العادي.

من ناحية أخرى، يأخذ PCE في الاعتبار العوامل السلوكية مثل التحول إلى حبوب العلامة التجارية العامة بعد أن أصبحت العلامات التجارية ذات الأسماء باهظة الثمن.

جاء PCE الأساسي، وهو نفقات الاستهلاك الشخصي باستثناء الإنفاق على الغذاء والطاقة، بنسبة 4.4% لشهر ديسمبر، هذا وانخفضت نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسية أيضاً من نوفمبر (4.7%)، لكنها شهدت ارتفاعاً طفيفاً في معدل النمو على أساس شهري، حيث وصل إلى 0.3% لشهر ديسمبر، مرتفعاً من 0.2% في نوفمبر.

انخفضت نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسية الآن إلى أدنى معدل زيادة على أساس سنوي منذ أكتوبر 2021 في أكتوبر 2021، وقبل ذلك، لم تتجاوز نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسية 4% منذ كانون الثاني (يناير) 1991.

Advertisement

في حين أنه من المؤكد أنه صعودي من منظور نمو التضخم المتراجع، إلا أنه قد يتحول إلى انخفاضات ركودية كلاسيكية في إنفاق المستهلكين.

وكان تراجع نمو نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسية بالتأكيد عاملاً مساهماً في القرار الذي اتخذته لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية يوم الأربعاء.

البيتكوين

وللتذكير، رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي معدل الأموال الفيدرالية بمقدار 25 نقطة أساس، وكان هذا إجماعاً ساحقاً كان يتوقعه المشاركون في السوق، والنطاق المستهدف لسعر الفائدة في السوق يقع الآن عند 4.5-4.75%، وهو أعلى مستوى له منذ عام 2007.

Advertisement

على الرغم من تقليص حجم زيادة سعر الفائدة للاجتماع الثاني على التوالي، أكد باول من جديد للمستثمرين أن “الزيادات المستمرة ستكون مناسبة”، بعبارة أخرى، نحن نقترب من المحور، لكنه قد لا يأتي بالسرعة التي توقعها الكثيرون.

في هذه المرحلة، يبدو من المحتمل أن تقوم اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة بتنفيذ زيادات بمقدار 25 نقطة في الثانية في اجتماع واحد آخر على الأقل.

البيتكوين

يسعر سوق العقود الآجلة حالياً باحتمال 85.6% أن يقوم الاحتياطي الفيدرالي برفع 25 نقطة أساس مرة أخرى في مارس، واحتمال 14.4% أن يترك بنك الاحتياطي الفيدرالي FFR عند 4.50-4.75%.

Advertisement

في الوقت الحالي، يقوم سوق العقود الآجلة أيضاً بتسعير احتمال 58% تقريباً أن يكون الارتفاع النظري بمقدار 25 نقطة أساس في شهر مارس هو الأخير في هذه الدورة.

اختار كل من البنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا زيادة أسعار الفائدة في السوق بمقدار 50 نقطة أساس، مشيرين إلى الانخفاض في حجم الارتفاعات المقبلة في أسعار الفائدة، بناءً على المواقف الصادرة عن بنك الاحتياطي الفيدرالي والبنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا وبنك اليابان، يبدو أن معظم محافظي البنوك المركزية يتوقعون هبوطاً ناجحاً، ومن المحتمل أن يكون هذا مدعاة للقلق.

في سوق الأسهم، شهدنا أسبوعاً قوياً آخر من الشراء حتى وقت كتابة هذا التقرير، ووضع مؤشر ناسداك أفضل ما في شهر يناير منذ عام 2001.

البيتكوين

Advertisement

يوضح الرسم البياني أعلاه مؤشر ناسداك ETF QQQ ، والذي قمنا بتضمينه لإظهار AVWAP معين على المؤشر.

بعد حركة السعر يوم الخميس، يبدو أن المشترين مرهقون بعض الشيء، هذا جنباً إلى جنب مع حقيقة أن السعر يقترب من منطقة مقاومة كبيرة وأن متوسط السعر المرجح لحجم التداول المرتكز من أعلى المستويات السابقة على الإطلاق مما يرجح بأن هناك احتمالية قوية لحدوث تراجع أو توحيد يبدأ هنا.

ومع ذلك، كان من المقرر أن يكون هناك تراجع منذ أكثر من أسبوع حتى الآن، ولكننا هنا يوجد أعلى المستويات منذ بداية العام وحتى تاريخه، كانت قوة العطاءات في الأسابيع القليلة الماضية مثيرة للإعجاب بالتأكيد.

كما ذكرنا في التقارير العديدة الأخيرة، لا يعني مجرد وجود ذروة شراء لشيء ما أنه لا يمكن أن يصبح في منطقة ذروة الشراء.

Advertisement

واصلت عوائد سندات الخزانة إلى حد كبير انخفاضها هذا الأسبوع إلى جانب الدولار، ومع ذلك، شهد DXY يوماً قوياً يوم الخميس قد يؤدي إلى ضغوط بيع على سندات الخزانة والأسهم.

العملات المشفرة المكشوفة

بيتكوين

في عام 2022، تم تسليط الضوء على الصحة المالية لشركات تعدين البيتكوين المتداولة علناً، وساهمت الرافعة المالية المفرطة التي يتم استثمارها مع ارتفاع أسعار الفائدة، وصعوبة التعدين، وتكاليف الطاقة، والانخفاض الواسع النطاق في أسعار الأصول، في الضائقة المالية التي تظهر عبر صناعة تعدين البيتكوين.

ومن أجل أن يتنقل المستثمرون بفعالية في هذه البيئة، يعد التحليل المناسب لأحدث البيانات المالية لمعدني البيتكوين العام أمراً بالغ الأهمية، ويستخدم هذا التقرير الأساليب التي يمارسها المهنيون الماليون التقليديون لتحديد الصحة المالية للمعدنين العموميين وحساب “درجة عامل التعدين” لترتيبهم بناءً على المعايير التالية:

Advertisement
  1. تكلفة التعادل لإنتاج البيتكوين:

تقسم تكلفة الإيرادات على كمية BTC المستخرجة خلال نفس الفترة لتقدير تكلفة إنتاج 1 بيتكوين بحلول الربع الثالث من عام 2022، كان العديد من المعدنين غير مربحين من هذه العدسة.

  1. النسبة الحالية:

يقسم إجمالي الأصول الجارية على إجمالي المطلوبات المتداولة لتقدير قدرة الشركة على سداد التزاماتها المالية قصيرة الأجل.

  1. نسبة الدين إلى حقوق الملكية:

يقسم إجمالي المطلوبات على إجمالي حقوق المساهمين لإظهار مدى اعتماد الشركة على تمويل الديون مقابل حقوق الملكية، وبحلول الربع الثالث من عام 2022، أشارت هذه النسبة إلى أن العديد من المعدنين قد يواجهون مشكلات ملاءة في الربع الرابع.

  1. النسبة النقدية:

تقسم إجمالي النقد وما يعادله من النقد على الخصوم المتداولة لتقدير قدرة الشركة على سداد التزامات الديون قصيرة الأجل باستخدام النقد المتوفر فقط.

Advertisement

التحليل الفني للبيتكوين

اعتباراً من صباح يوم الجمعة، استمرت البيتكوين في الكفاح من أجل الحصول على أكثر من 24000 دولار.

البيتكوين

كان التعزيز الجانبي في الأسابيع القليلة الماضية مثيراً للاهتمام حيث احتفظ المشترون بالسيطرة طوال الوقت.

بشكل عام، نود أن نرى فترة قوة تتبعها فترة توطيد منحدرة إلى أسفل، ويسمح هذا للسعر بالوصول إلى مستويات متوسطات متحركة قصيرة /متوسطة المدى ويحفز المزيد من المشترين على التدخل بعد انخفاض قصير.

Advertisement

حتى الآن، هذا ليس ما نراه من البيتكوين، وهذا لا يعني أن السعر لا يمكن أن يرتفع من هنا، ولكن من المحتمل أن يكون أكثر صرامة.

كان اختراق البيتكوين فوق 24000 دولار متبوعاً بالانعكاس بمثابة اختراق فاشل لـ BTC، ويوضح لنا أنه على الرغم من الطلب القوي، فقد احتفظ البائعون بقدر كبير من السيطرة في الوقت الحالي.

ومع اقتراب نهاية هذا الأسبوع، نبحث في القناة الموضحة أعلاه لتأكيد اتجاه الخطوة التالية، ويجب الحذر من كسر نظيف أعلى من 24000 دولار أو أقل من 22500 دولار.

البيتكوين على السلسلة والمشتقات

تستمر البيتكوين في التحرك في نطاق يتراوح بين 23 ألف دولار و24 ألف دولار.

Advertisement

على الرغم من اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة هذا الأسبوع، والذي عادة ما يؤدي إلى تقلبات متزايدة، ظل السعر مستقراً نسبياً.

الآن بعد أن تجاوزت البيتكوين السعر المحقق LTH والسعر المدرك لـ STH، ويبدو أنه يحافظ على مستوى دعم onchain الرئيسي.

كما هو الحال دائماً، هذه ليست نصيحة مالية، لا تزال البيتكوين أحد الأصول شديدة التقلب، كما أن التعرض للاتجاه مع الرافعة المالية يعد أمراً محفوفاً بالمخاطر، وكما يقول المثل: “ابق متواضعاً وخذ قسطاً من الراحة”.

البيتكوين

Advertisement

بينما نحن في موضوع التقلبات، بدأ قياس التقلبات المحققة لمدة أسبوعين في الانخفاض، لاحظ كيف أن مخطط تقلبات البيتكوين يشبه إلى حد كبير مخطط نبضات القلب، في هذه المرحلة من الزمن، كما أن ضربات القلب ضرورية لبقاء الإنسان على قيد الحياة، فإن التقلبات ضرورية لعملة البيتكوين.

التقلب في الاتجاه الصعودي يجلب العديد من المشاركين الجدد في السوق، والتقلب إلى الجانب السلبي يقضي على رأس المال الخاطئ.

علاوة على ذلك، لا يمكنك توقع حدوث تغيير في النهج العالمي للمال، وهو ما يعد به البيتكوين، دون تقلب.

البيتكوين

Advertisement

تضيف الأرباح المحققة إلى القيمة رصيداً آخر إلى العمود ” bottom is in”.

يقيس هذا مقدار الأرباح المحققة بالنسبة إلى الحد الأقصى المحقق لعملة البيتكوين، الحد الأقصى المحقق، والذي هو مجرد قياس للقيمة السوقية لـ BTC بناءً على سعر BTC في وقت نقل كل عملة.

تشير القياسات المنخفضة للأرباح المحققة إلى القيمة إلى أن المشاركين في السوق لا يحققون الكثير من الأرباح مقارنة بالمبلغ الإجمالي للقيمة المدفوعة في الشبكة (الحد الأقصى المحقق).

نظراً لأن بعض المشاركين في السوق أصبحوا الآن قادرين على تحقيق الأرباح لأول مرة منذ شهور، فقد انتعش المقياس بشكل حاد تماماً كما حدث في ختام قيعان السوق الهابطة السابقة.

Advertisement

البيتكوين

انقلب المتوسط المتحرك لمدة 30 يوماً لنسبة الربح /الخسارة المحققة بشكل إيجابي للمرة الأولى منذ أبريل 2022.

هذا مؤشر آخر على السلسلة يوضح أن الحالة الحالية للسوق مشابهة بشكل واضح لنهاية الأسواق الهابطة السابقة.

البيتكوين

Advertisement

يوضح هذا المقياس عدد العناوين الفريدة التي تسحب BTC من البورصات، ما يتم البحث عنه هنا هو معرفة ما إذا كان العديد من المشاركين الجدد في السوق يتدخلون في جانب الشراء، أم أن حركة السعر الصعودية ناجمة فقط عن نفاد عملات البائعين، يبدو أن هذا هو الحال حتى الآن.

أدى انهيار السوق في عام 2022 إلى زيادة هذا المقياس خلال السوق الهابطة حيث اندفع الناس لسحب BTC من البورصات.

وكلما طالت مدة إنفاق السعر في نطاقه الحالي، زادت ثقة السوق في أن القاع موجود، ومن المحتمل أن نرى زيادة عدد عناوين السحب مع تراجع المشاركين في السوق.

البيتكوين

Advertisement

عامل آخر محتمل للزيادة في عناوين السحب هو أن منحنى التبني الأساسي للبيتكوين يستمر في التوسع على الرغم من السوق الهابطة، بالطبع، ستظل الأسواق الصاعدة تزيد من معدل التبني بشكل كبير.

ومع ذلك، كان معدل الكيانات الجديدة على السلسلة أعلى بشكل ملحوظ في أسفل هذا السوق الهابط مقارنة بالآخر.

وإذا استمر السعر في الارتفاع هذا العام، فمن المحتمل أن يكون نتيجة عودة الكيانات الجديدة إلى السوق.

حيث انقلب “زخم الكيان الجديد” بشكل إيجابي حيث تجاوز المتوسط المتحرك لمدة 30 يوم للكيانات الجديدة المتوسط المتحرك لمدة 365 يوم.

Advertisement

البيتكوين

كما ورد في تقرير الأسبوع الماضي، من الناحية المثالية، لا نريد أن نرى زيادة هائلة في الفائدة المفتوحة حيث يبدأ السعر في الارتفاع، وسيسمح غياب الرافعة المالية المفرطة بارتفاع السعر بشكل أكثر استدامة وأقل تقلباً (نسبياً).

لا تزال الفائدة المفتوحة على العقود الآجلة الدائمة فيما يتعلق بالقيمة السوقية في اتجاه هبوطي وهي علامة جيدة على أن معظم المتداولين يخافون وينتظرون مزيداً من التأكيد قبل العودة إلى السوق.

البيتكوين

Advertisement

استمرت نسبة الهامش الآجلة للعملات المشفرة في الانخفاض أيضاً، وهي علامة أخرى على سلوك عدم المخاطرة.

ويوضح هذا أن نسبة أعلى من العقود الآجلة يتم ضمانها بعملات ثابتة بالدولار الأمريكي أو بالدولار الأمريكي مقابل عملة البيتكوين أو العملة المشفرة ذات الصلة (ضمان ETH لعقود ETH الآجلة وما إلى ذلك).

من الواضح أن استخدام BTC كضمان لعقد BTC الآجل يزيد من مخاطرك لأن حركة السعر الهبوطي تقلل أيضاً من قيمة الضمان الخاص بك، مما يزيد من مخاطر التصفية.

ويعد استمرار الانخفاض في النسبة المئوية لهامش العقود الآجلة مع العملات المشفرة علامة جيدة.

Advertisement

البيتكوين

تعدين البيتكوين

ترتيب (NFTs) على البيتكوين

هذا الأسبوع، كان جزء من مجتمع البيتكوين يتحدث عن كل ما يتعلق بالنقوش والترتيبات و NFT. ماذا يعني هذا؟

بعد تمكين taproot (Bitcoin soft fork) في عام 2021، تم تحسين قابلية توسعة البيتكوين وخصوصيتها، بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمستخدمين الآن تخزين أي بيانات يريدونها بسهولة أكبر على بلوكشين البيتكوين طالما أنهم يقنعون المُعدن بإدراجها في كتلة، عادةً عن طريق دفع رسوم للقيام بذلك.

ولقد تسبب هذا في قدر ضئيل من الجدل لأن بعض الكتل تبدو الآن على هذا النحو، هذا المربع الأخضر الكبير عبارة عن بيانات تحتوي على صورة JPEG ، والمربعات الأصغر هي معاملات بيتكوين عادية.

Advertisement

البيتكوين

لدى البيتكوين ما يسمى حجم الكتلة والحد الأقصى للوزن، وهذا يعني أن كتل البيتكوين لا يمكن أن تكون أكبر من حجم معين. الحد الأقصى الحالي هو 4 ملايين وحدة وزن، أي حوالي 4 ميغا بايت.

السبب في وجود الحد هو خفض تكاليف تشغيل عقدة البيتكوين الكاملة، وتعتبر البيتكوين فريدة من نوعها بين جميع العملات المشفرة والأصول التقليدية من حيث أن سياستها النقدية هي الأقل يقيناً.

وسيكون هناك 21.000.000 BTC فقط لأنه من السهل وغير المكلف تشغيل عقدة البيتكوين الكاملة، وكل عقدة بيتكوين الكاملة تضع قواعدها الخاصة ضمن إجماع الشبكة، وإذا كان بإمكان الجميع تشغيل عقدة كاملة بسهولة، فهذا يمنع قطاعات من مجتمع البيتكوين أو حتى أجزاء كبيرة من مجتمع البيتكوين من تغيير المكونات الأساسية للبيتكوين، مثل الحد الأقصى للإمداد البالغ 21.000.000.

Advertisement

تحتوي جميع العملات المشفرة الأخرى إما على مجموعة يمكنها دفع تغييرات تغيير الإجماع، أو أنها ببساطة مكلفة للغاية أو يصعب على معظم الأشخاص تشغيل عقدة كاملة، مما يجعل أصولهم أكثر غموضاً حيث قد تحدث تغييرات مستقبلية.

ويجادل بعض الأشخاص بأن تخزين ملفات JPEG كبيرة الحجم على البيتكوين يهدر مساحة كبيرة دون أي غرض حقيقي، بينما يجادل آخرون بأنه إذا كان شخص ما على استعداد لدفع رسوم المعاملة إلى المعدن، فيجب أن يكون قادراً على وضع ما يريده في كتل.

بالنسبة للمعدنين، يمكن القول أن هذا قد يكون مفيداً لأن الكتل أصبحت الآن أكثر امتلاءً ويمكن أن يرتفع ضغط الرسوم كمصدر للإيرادات.

ومع ذلك، فمن المشكوك فيه ما إذا كان سيتم استخدام النقوش على نطاق واسع أو إذا كانت مجرد بدعة قصيرة.

Advertisement

بالإضافة إلى ذلك، للمقارنة، يوجد هنا كتلة ذات مظهر أكثر طبيعية مليئة بالعديد من معاملات البيتكوين المختلفة.

البيتكوين

عرض البيتكوين المستقبلي

تعتبر البيتكوين رائعة من حيث أن كمية BTC المتبقية ليتم تعدينها تستمر في الاتجاه نحو الصفر، ومع ذلك تستمر القيمة الإجمالية للدولار لبيتكوين BTC المتبقية في الزيادة.

نظراً لأن البيتكوين تبدأ في نهاية المطاف حركة صعودية مكافئة أخرى، فمن المحتمل أن تعود قيمة BTC المتبقية التي لم يتم تعدينها بعد إلى مئات المليارات وربما إلى التريليونات إذا وصلت البيتكون إلى تعادل الذهب هذا العقد.

Advertisement

البيتكوين

جاذبية الطاقة

يعتمد الرسم البياني التالي على العلاقة بين سعر البيتكوين وتكلفة إنتاجها، ويجعل النموذج من السهل تصور عندما يكون سعر البيتكوين محموماً أو في طور الهبوط.

مرة أخرى، ما زلنا نرى المزيد من التأكيد على أن البيتكوين من المحتمل أن تكون في طور القاع وأن لديها مجال كبير للتحرك أعلى إذا سمحت ظروف الماكرو بذلك.

البيتكوين

Advertisement
Advertisement
Add a subheading 970 × 150

Advertisement
المصدر
هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى