تقارير كريبتو +

إليك ما جرى في سوق البيتكوين خلال أسبوع (53)

Advertisement
اليوتيوب

لقد كان أسبوعاً قاسياً جديداً إلى حد ما من حركة السعر ولدينا الكثير لنناقشه هنا اليوم، حيث كان اليورانيوم من أكثر المواضيع التي نوقشت هذا الأسبوع.

البيتكوين

يوضح لنا الشكل أعلاه أداء العديد من سلع الطاقة خلال الأسبوع الماضي، ومن الواضح أن شيئاً ما يحدث في سوق الطاقة النووية.

حيث كان اليورانيوم والطاقة النووية ضمن أبرز عناوين الأخبار خلال الأسبوع أو الأسبوعين الماضيين، مع وجود مفاعل غير متصل في فرنسا، وواحد على وشك الدمار في أوكرانيا.

Advertisement

وأعلنت السويد يوم الأربعاء عن هدفها لبناء 10-12 مفاعلاً جديداً، ولكن مع الارتفاع الحاد في تكاليف الطاقة الألمانية، كما تمت مناقشته هنا الأسبوع الماضي، كان من المرجح أن يقوم السوق بتسعير موثوقية أعلى للطاقة النووية في المستقبل.

ولكننا شهدنا هذا الأسبوع انخفاض أسعار الطاقة الأوروبية، كما تم قياسها من خلال سعر الطاقة الألمانية للعام القادم.

البيتكوين

لا يبدو الأمر كما لو أن أي خصائص أساسية قد تغيرت في مشهد الطاقة الأوروبي، ولكن من المحتمل أن هذا الارتفاع الكبير في الطاقة قد تأثر بالكثير من تكهنات المرحلة المتأخرة، وقد يفسر هذا أحد العوامل التي أدت إلى انخفاض حوالي 44% في تكاليف الطاقة الألمانية هذا الأسبوع.

Advertisement

وصادف يوم الأربعاء اليوم الأخير من شهر أغسطس، مما يتيح لنا الفرصة لإلقاء نظرة على البيانات الشهرية.

البيتكوين

أعلاه شكل يوضح لنا متوسط ​​العوائد الشهرية لمؤشر S&P 500 مقارنة بشهر يناير وأغسطس من عام 2022.

أول شيء ستلاحظه على الأرجح هو متوسط ​​الانحراف لعوائد هذا العام، من المهم ملاحظة أن المتوسطات التاريخية تأخذ في الاعتبار 121 عاماً من البيانات ولن يكون المتوسط ​​أبداً متقلباً مثل النظر في عينة عام واحد.

Advertisement

علاوة على ذلك، عادة ما تكون الأسواق الهابطة فترات أكثر تقلباً من حركة السعر مقارنة بالدورات الصاعدة، ومع ذلك، فقد تم إنشاء هذا الرسم البياني في الغالب للقراء لتصور الطبيعة الموسمية للأسهم.

هناك أوقات من العام تميل فيها الأسهم إلى التفوق في الأداء مقارنة بالآخرين، ومن الناحية التاريخية، يعد الخريف المبكر وقتاً سيئاً بالنسبة للأسهم.

والسبب في ذلك ليس الأبيض والأسود، من المحتمل أن يكون هذا تفسيراً لسلوك الإنسان، أو مجرد مصادفة، ولكن هذا يقال، شهر سبتمبر هو أسوأ شهر بالنسبة للأسهم من الناحية التاريخية.

هذا هو السبب الرئيسي لتضمين هذا الرسم البياني هذا الأسبوع، ونظراً لأننا الآن في شهر أيلول (سبتمبر)، فمن المحتمل أن يكون من المفيد لك أن تضع في اعتبارك السياق التاريخي لهذا الشهر.

Advertisement

وعلى المستوى الجزئي، نرى حالياً أن الضعف في السوق يحتمل أن يؤدي إلى ارتداد في ذروة البيع.

البيتكوين

اليوم المحدد لهذا الأسبوع كان يوم الثلاثاء، في يوم الاثنين، تمكن مؤشر ناسداك و QQQ  وETF من الإغلاق فوق المتوسط ​​المتحرك البسيط لـ 50 يوماً (الأحمر).

الخمسون يوماً هو ما نود أن نشير إليه على أنه الدرابزين، حيث يقول المثل: “لا شيء جيد يحدث تحت الخمسين يوماً”.

Advertisement

ويتم التحدث بهذا الاقتباس من منظور المستثمر متوسط ​​المدى، وهناك، بالطبع، فرص تداول لا حصر لها عند الارتداد تحت 50 يوماً، ولكن من أفق زمني أطول، فإن 50 يوماً هي مؤشر اتجاه رئيسي يخبرنا عن نوع الحركة الكلية التي تشكل حركة السعر الحالية.

ولا يمكن للسوق الدخول في اتجاه صعودي حقيقي ما لم يكن، على الأقل، أعلى من 50 يوماً، ويوم الثلاثاء، أشار QQQ بوضوح شديد للمستثمرين إلى أن المشترين ليسوا تحت السيطرة.

وعلاوة على ذلك، في يوم الخميس، خفضت ETF بمقدار 85 نقطة أساس لتقويض AVWAP الرئيسي، لكنها شكلت في النهاية انعكاساً صعودياً لاستعادة هذا المستوى.

ويُظهر المخطط أعلاه متوسط ​​سعر الحجم المرجح للحجم QQQ الذي يعود إلى قاع السوق في 16 يونيو.

Advertisement

وهذا هو المكان الرئيسي الذي يرغب المراهنين على الارتفاع في رؤية المشترين يتدخلون فيه، وهذا يوفر للمستثمرين فرصة لتجميع الأسهم عند مستوى “متوسط”.

بعبارة أخرى، متوسط ​​أساس التكلفة للمستثمر منذ أن وصلنا إلى القاع هو 297.33 دولار حالياً، ويسمح إعادة دخول السعر إلى هذا المستوى للمستثمرين بالدفاع عن مركزهم وأساس التكلفة.

اعتباراً من يوم الخميس، نجح المشترون في القيام بذلك، مما يشير إلى تحول محتمل في قوة العرض على المدى القريب. حالياً، يتم بيع QQQ تماماً، حيث انخفض السعر بنسبة 5% تقريباً عن المتوسط ​​المتحرك لـ 21 يوماً.

ومن المتوقع أن يكون هناك ارتداد آخر لتغطية صفقات البيع، سواء كان يوم الخميس يمثل اليوم الأول من ذلك من المستحيل تحديده، لكنه بالتأكيد ليس علامة سيئة للمشترين على الارتفاع على المدى القريب.

Advertisement

علاوة على ذلك، تمكن المراهنون على الارتفاع في QQQ من الدفاع عن مستوى دعم رئيسي يعود تاريخه إلى عام 2020.

البيتكوين

لإلقاء نظرة مكبرة على هذا المستوى، راجع مخطط QQQ الأول الذي يعرضه كخط أسود أفقي، وأعلاه يمكنك أن ترى أين كان مستوى السعر ذا صلة في الماضي.

وفي الآونة الأخيرة، أصبح هذا المستوى مقاومة عليا خلال الوتد الجانبي الذي تشكل في الفترة من يونيو إلى يوليو، وكان هذا مستوى كنا نأمل أن نرى المشترين يتدخلون فيه، ومن قبيل الصدفة أنه يتماشى تمامًا مع AVWAP الذي تمت مناقشته سابقاً.

Advertisement

البيتكوين

يوضح لنا الرسم البياني أعلاه نسبة البيع /الشراء للأسهم فقط (P / C) وهذا هو مؤشر المشاعر الذي يقيس مواقف المستثمرين من خلال مقارنة اتجاه الصفقات الموضوعة على المشتقات.

ويخبرنا ارتفاع P / C (> 1.0) أن المستثمرين يتجهون نحو الانخفاض بشكل كبير، وربما تكون قد تعلمت بالطريقة الصعبة، فإن السوق لا يفعل أبداً ما تتوقعه الجماهير، ولذلك، عندما يكون السوق متشائماً بشكل إجمالي، فهذا يعني عموماً أننا على وشك الانتعاش.

وبعد كل ما يقال، يمكن للمشاعر أن تنتقل دائماً من سيء إلى أسوأ، وكما ترون أعلاه، كانت المعنويات أسوأ بالفعل في يونيو ويوليو، وسيتطلب الأمر مزيداً من الانخفاض قليلاً للوصول إلى تلك المستويات.

Advertisement

البيتكوين

يوم الخميس رأينا أيضاً مؤشر الدولار الأمريكي يخرج من منطقة التوحيد القصيرة الخاصة به ليصل إلى أعلى مستوى له في 20 عاماً.

كما ناقشنا في هذه السلسلة مرات عديدة، فإن تقدير وحدة الحساب العالمية يميل إلى إحداث آثار اقتصادية سلبية، ومع تقلص المصدرين، وزيادة عجز الحكومة الأمريكية في القيمة، فليس من المفاجئ أن نسمع أن فترات ارتفاع مؤشر DXY بشكل عام تضع ضغط بيع على الأسهم وأدوات الدخل الثابت.

البيتكوين

Advertisement

شهدنا هذا الأسبوع ارتفاعاً في عوائد سندات الخزانة، مما يشير إلى عمليات بيع عنيفة بشكل متزايد في سوق السندات.

ومع ارتفاع العائدات، يرتفع أيضاً معدل الخصم المستخدم لتقييم الأسهم، مما يعني أنه يتم تخفيض القيمة الحالية للتدفقات النقدية المستقبلية المتوقعة.

ومن منظور الشخص العادي، تعتقد المؤسسات أن قيمة أسهمها الآن أقل، مما يتسبب في البيع، وخلال هذا العام، رأينا سوق السندات يعمل كمؤشر رئيسي لما سيأتي للأسهم.

وفي حين أن هذه العلاقة ليست بنسبة 1: 1 ، مما يعني أن التحركات في سندات الخزانة تستغرق وقتاً لتنتقل إلى الأسهم، فإن سوق السندات يشير إلى أن الأسهم من المحتمل أن يكون لها المزيد من الانخفاض في المستقبل.

Advertisement

وعلى المدى القريب، كما ناقشنا للتو، من المحتمل أن تكون الأسهم مستحقة لنوع من الارتفاع، أو على الأقل توطيد قصير، قبل مواصلة البيع.

البيتكوين

مطالبات البطالة الأولية تشير إلى أن سوق العمل لا يزال قوياً، وفي الأسبوع الماضي، جاء هذا الرقم عند 232000، وكان هذا هو الأسبوع الثالث على التوالي من انخفاض معدل البطالة.

وفقاً لتقرير صادر عن رويترز، انخفضت عمليات التسريح التي أعلنت عنها الشركات الأمريكية بنسبة 21% في شهر أغسطس.

Advertisement

وإن النظر إلى الأجور الحقيقية يرسم صورة مختلفة، ويظهر لنا أنه على الرغم من أن معظم الناس يعملون، إلا أن الأجور تتآكل بسبب التضخم بمعدل ينذر بالخطر.

البيتكوين

أعلاه هو مؤشر الظروف المالية الوطنية المقدم من بنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو، وتوفر لنا نقطة البيانات هذه فكرة عن قوة الجوانب المختلفة للاقتصاد الكلي.

عندما يكون المؤشر إيجابياً، فإنه يخبرنا أن الظروف الاقتصادية ضيقة، وآخر تحديث يوم الأربعاء، يشير البحث الذي أجراه بنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو إلى أن الظروف المالية تتراخى بالفعل.

Advertisement

وهذا على الرغم من قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة بوتيرة عنيفة للغاية، ويخبرنا NFCI من بنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو أن الاحتياطي الفيدرالي ببساطة لا يفعل ما يكفي لإبطاء الاقتصاد.

وتجتمع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في غضون 3 أسابيع في 21 سبتمبر.

العملات الرقمية المكشوفة

مما لا يثير الدهشة، لقد كان أسبوعاً صعباً آخر من حركة الأسعار بين الأسهم المكشوفة للعملات المشفرة.

وجاءت إحدى الأخبار الكبيرة يوم الخميس مع إعلان المدعي العام في واشنطن الدعوى ضد مايكل سايلور بتهمة التهرب الضريبي المزعوم ودور مايكروستراتيجي في مساعدتها.

Advertisement

ومن الواضح أننا ليس لدينا نظرة ثاقبة على هذه المسألة ولن نتطرق إليها خارج العنوان الرئيسي، ولكن من المؤكد أن مستثمري MSTR يجب أن يراقبوها، حيث انخفض سهم MSTR بحوالي 3.6% على خلفية الأخبار.

وعلى الرغم من الضعف بين معظم مجموعة الصناعة، إلا أن هناك عدداً قليلاً من الأسماء التي تبرز لنا من منظور هيكل السعر، وبشكل عام، أقوى الأسماء في الوقت الحالي هي تلك التي تمكنت من الحفاظ على أدنى مستوياتها من 22 إلى 23 أغسطس.

وبعض الأمثلة على الأسماء التي تظهر قوة نسبية فائقة هذا الأسبوع هي CIFR و BRPHF و BKKT و MIGI و HIVE.

ومع ذلك، فإن القوة الأعلى نسبياً لا تعني أن هذه المخزونات قد نفدت من الغرق بأي حال من الأحوال.

Advertisement

كما ذكرنا سابقاً في هذه السلسلة، قد يكون السوق بسبب ارتداد أو توحيد هنا، لكن الأسهم المشفرة تتعرض للضرب الشديد وهي الأفضل بالنسبة لمتوسط ​​تكلفة الدولار هنا.

البيتكوين

أعلاه، كما هو الحال دائماً، هو الجدول الذي يقارن أداء السعر الأسبوعي للعديد من الأسهم المشفرة الأصلية.

التحليل الفني للبيتكوين

لقد كان أسبوعاً هادئاً جداً بالنسبة إلى البيتكوين، والذي من المحتمل ألا يكون شيئاً جيداً بعد انخفاض الأسبوع الماضي، وفي الوقت الحالي، يبدو أن بيتكوين (BTC) تقوم بتثبيت هبوطي آخر كما رأينا قبل أسبوع.

Advertisement

البيتكوين

حتى الآن، كان المشترون قادرين على الدفاع عن هذا المستوى عند حوالي 19600 دولار، ومن المحتمل أن ينتهي الاختراق دون هذا المستوى باختبار للدعم عند 18600 دولار، أو من المحتمل أن يكون أدنى مستوى منذ بداية العام وحتى 17600 دولار.

علاوة على ذلك، لاحظ انخفاض المتوسط المتحرك لـ 10 أيام المعلق (باللون الأخضر أعلاه)، ولقد كان هذا مكاناً متكرراً للبائعين للتدخل خلال الأسابيع الثلاثة الماضية أو نحو ذلك.

ومن المرجح إلى حد ما أن يستمر السعر في هذا التوحيد الجانبي وأن يتقلص التقلب بين 10 أيام والدعم عند 18600 دولار.

Advertisement

ومن هناك، لا يخمن أي شخص ما إذا كنا نفترق أم لا، لكن الاتجاه يشير إلى أنه من المرجح أن ينخفض أكثر من عدمه.

البيتكوين على السلسلة والمشتقات

أساس التكلفة لحامل المدى القصير (STH) وأساس التكلفة لحامل المدى الطويل (LTH) في مسار تصادمي، وحالياً، يقع أساس تكلفة STH عند 25 ألف دولار و LTH عند 23 ألف دولار.

ومعظم الوقت يكون أساس تكلفة STH  أقل من أساس التكلفة LTH وذلك لأن المشاركين الجدد في السوق (STH) يشترون بأسعار أعلى بكثير مقارنة بـ LTH.

ومع ذلك، خلال الأسواق الهابطة السابقة يكون أساس التكلفة STH أكبر من أساس التكلفة LTH.

Advertisement

وهناك سببان لهذا، أولاً، نظراً لانخفاض السعر عن أعلى مستوى له على الإطلاق، فإن STH قادرة على المتوسط بأسعار منخفضة بينما لا يزال LTH يشتري بسعر مرتفع مقارنة بالمكان الذي اشتروه سابقاً.

وثانياً، يولد كل سباق صعودي مجموعة جديدة من عملة البيتكوين المُدانين، وبعبارة أخرى، فإن عمر STH إلى LTH مما يزيد من أساس تكلفة LTH.

إذاً عندما ينخفض أساس تكلفة STH عن أساس التكلفةLTH ، فمن المحتمل أن يكون وقتاً رائعاً للوصول إلى متوسط التكلفة بالدولار.

البيتكوين

Advertisement

لقد أعاد مقياس بويل ملتيبل، وهو مقياس تقييم يتم الاستشهاد به كثيراً، إدخال منطقة القيمة.

وصاغ هذا المؤشر وابتكره ديفيد بويل من آرك إنفيست، ويقيس قيمة الإصدار اليومي لعملة البيتكوين (بالدولار الأمريكي) بالنسبة إلى المتوسط المتحرك لمدة 365 يوماً لقيمة الإصدار اليومية.

البيتكوين

يقيس ماير ملتيبل النطاق بين سعر البيتكوين والمتوسط المتحرك لمدة 200 يوم، وعندما يكون يساوي الواحد، يكون السعر يساوي المتوسط المتحرك 200 يوم.

Advertisement

ويُقبل المتوسط المتحرك لمدة 200 يوم على نطاق واسع كمؤشر اتجاه واسع النطاق طويل الأجل، كما أن ماير ملتيبل حالياً عند مستوى لا يُرى إلا خلال قيعان سعر البيتكوين.

البيتكوين

على الرغم من حركة الأسعار السلبية هذا العام، فقد تراكمت تجارة التجزئة بشكل كبير.

ولقد زاد عرض BTC الذي تحتفظ به الكيانات بشكل كبير، ووصل التغيير لمدة 90 يوماً في هذه المقاييس إلى أعلى مستوى له على الإطلاق، مما يشير إلى أن الانخفاض إلى 20 ألف دولار في منتصف شهر يونيو لم يزعزع ذرة واحدة للبيع بالتجزئة.

Advertisement

ولقد اشترت هذه الكيانات بحجم البيع بالتجزئة “الانخفاض” سابقاً ولكن ليس بحجم كبير كما هو الحال هذه المرة، وربما يكون هذا مؤشراً على أن الناس أقل اهتماماً بسعر البيتكوين المقوم بالعملة الورقية.

البيتكوين

للمضي قدماً في سلوكيات التراكم، يتراكم HODLers من جميع الأحجام دون توقف تقريباً لأكثر من عام الآن.

البيتكوين

Advertisement

المقياس الآخر الذي يسمح لنا بمراقبة قناعة عملة البيتكوين وطاقتها الماسية هو تدمير أيام العملة (CDD).

ويتم حساب CDD بأخذ عدد العملات في معاملة وضربها في عدد الأيام منذ آخر إنفاق لتلك العملات.

وإذا كان CDD عالي، فهذا يعني أنه يتم نقل الكثير من العملات القديمة، وإذا كان CDD منخفض، فهذا يعني أن عددًا قليلاً من العملات يتحرك وتلك التي هي عبارة عن عملات لم تكن ثابتة في الآونة الأخيرة، أي، إنها عملات تنتمي إلى حامليها على المدى القصير.

والمتوسط المتحرك لـ 30 يوماً لـ CDD عند مستويات منخفضة جداً، مما يشير إلى أن نشاط المعاملة منخفض وأن حاملي الأموال على المدى الطويل يتكدسون.

Advertisement

وهناك نقطة أخرى يجب ملاحظتها وهي أنه خلال الانخفاض الكبير في عام 2018، حدث ارتفاع كبير يشير إلى أنه تم نقل العديد من العملات القديمة (استسلام).

البيتكوين

تُظهر موجات HODL النسبة المئوية لعملة البيتكوين الموجودة والتي تم نقلها آخر مرة خلال فترة زمنية محددة، وفي بداية هذا الأسبوع، تحرك مستوى منخفض قياسي بلغ 6.1% من المعروض من البيتكوين المتداول في الشهر الماضي.

وهذا مثير للاهتمام لسببين:

Advertisement
  1. عادة ما يكون العرض نشطًا فقط بالقرب من قمم السعر، ويرجع ذلك إلى أن قمم جنون الأسعار تتزامن مع قيام المشترين (العطاءات) برفع السعر لدرجة أن العرض القديم يقرر في النهاية نقل بعض عملاتهم وبيعها، وتتحرك الكثير من العملات عند قمم القطع المكافئ.
  2. عندما لا يتحرك العرض، فهذا يعني أن معظم المستخدمين يحتفظون به، وإنهم يجلسون على أيديهم ولا يفعلون شيئاً وقد يكون هناك نقص واضح في الطلب، لكن العرض ضيق للغاية.

وحقيقة أن البيتكوين شهدت للتو نسبة منخفضة قياسية من حركة العرض المتداول في الشهر الماضي تقدم دليلاً إضافياً على أن العديد من الأيدي الضعيفة ربما تكون قد تم التخلص منها بالفعل وقد تبقى أقوى الأيدي فقط.

البيتكوين

تعدين البيتكوين

البيتكوين

زيادة صعوبة التعدين بنسبة 9.3%

في وقت سابق من هذا الأسبوع، واجهت البيتكوين أكبر تعديل صعودي لها منذ 20 يناير من هذا العام، ويمكن أن يعزى هذا التعديل الكبير للصعوبة إلى عاملين رئيسيين:

Advertisement
  1. قام المعدنون الذين استسلموا لآلات التعدين هذا الصيف ببيعها إلى مشترين يتمتعون برأس مال أفضل ومن المحتمل أن يحصلوا على كهرباء أرخص، حيث يبيع المعدنون الضعفاء عملات البيتكوين أكثر من المعدنين الأقوياء، وتحولت كمية لا بأس بها منASIC خلال فترة الاستسلام هذا الصيف.
  2. من المرجح أن يتم شحن وتوصيل أجهزة ASIC الجديدة (XPs).

البيتكوين

كما ترى في كل من مخطط الصعوبة ومخطط معدل التجزئة، يتم تشغيل المزيد من آلات التعدين وصعوبة التعدين في طريقها إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق.

البيتكوين

أزمة الطاقة الأوروبية

نشر آدم من آب ستريم داتا رسماً بيانياً على تويتر والذي يصور الارتفاع الهائل في أسعار الكهرباء في ألمانيا /أوروبا، ومن الواضح أن السعر على الرسم البياني خارج عن المألوف، والتكلفة لكل ميغاواط في الساعة هي 1000 دولار، وهذا هو 1.00 دولار لكل كيلوواط ساعة، وهو معدل هائل حتى بالنسبة لأسعار الكهرباء بالتجزئة.

Advertisement

البيتكوين

تمكّنك الرياضيات السريعة من حساب السعر النظري للإنتاج لكل بيتكوين إذا تم تحصيل حوالي 1000 دولار لكل ميغاواط ساعة، مع 2،339 S19s ، ستدفع 175،425 دولار في نفقات الطاقة لإنتاج 1 BTC في الـ 24 ساعة القادمة.

ومع استمرار ارتفاع تكاليف الطاقة في جميع أنحاء العالم، لا يزال من الضروري للمعدنين تأمين الطاقة الرخيصة وتخزينها.

Blockware Solutions Market Intelligence

Advertisement
Advertisement
Add a subheading 970 × 150

المصدر
هنا